قانون سوروس

مشروع قانون يطلق عليه اسم قانون سوروس على طاولة الكنيست

عرض الصورة

نشر في يوم الثلاثاء 11 يوليو 2017 الساعة 10:27 صباحاً

شيماء السيد

القدس _ فلسطين بوست

تكتب "يسرائيل هيوم" ان النائب ميكي زوهر، من حزب الليكود، ينوي طرح مشروع قانون يطلق عليه اسم "قانون سوروس" والذي يمنع الجمعيات في اسرائيل من تلقي تبرعات من شخص يدعم ويمول التنظيمات الفاعلة ضد اسرائيل.

وتم اطلاق هذا الاسم على مشروع القانون نسبة للملياردير اليهودي الامريكي، من اصل هنغاري جورج سوروس، الذي يمول تنظيمات يسارية "متطرفة" وفق ما قالته الصحيفة.

وقال زوهر، امس: "حان الوقت لتجفيف تنظيمات اليسار التي تتآمر على السلطة، تشوه سمعة اسرائيل وتحاول المس بحقها في الدفاع عن نفسها. يجب علينا صد مصادر تمويلها ومنعها من المس بالدولة".

وحسب موقع NGO مونيتور، الذي ركز التقرير الذي تم تحويله الى مسجل الجمعيات في اسرائيل، فقد تبرع سوروس بين 2012 و2015 فقط بحوالي 6.3 مليون شيكل لتنظيمات مختلفة. وحسب وثائق تم تسريبها قبل سنة من منظمة "المجتمع المنفتح" التي يقودها سوروس، فان هدفه من الاستثمار في اسرائيل هو التشكيك بمكانة اسرائيل كديموقراطية من خلال تأجيج التطرف في صفوف المواطنين العرب وتشجيع توجههم الى منتديات دولية كالأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وتدعي الصحيفة، ايضا، انه حسب الوثائق فقد استثمر سوروس في قائمة طويلة من الجمعيات العربية والفلسطينية، التي لم يتم تسجيل قسم منها في اسرائيل، والتي ترفض حقيقة وجود اسرائيل كدولة قومية يهودية، وتشارك في حملة BDS العالمية.

كما يعتبر سوروس احد الداعمين الرئيسيين للحزب الديموقراطي الامريكي ودعم هيلاري كلينتون في منافستها على الرئاسة، واستثمر الكثير في التنظيمات التي ايدت الاتفاق النووي مع ايران.

رابط مختصر

التعليقات